تعلم كيف تبيع المنتجات الرقمية Digital Products وكيفية الربح منها

12 380

هل تعرف ما هو المنتج الرقمي تعلم كيف تبيع المنتجات الرقمية Digital Products ؟ هل أنت مهتم بإنشاء محتوى رقمي وكسب المال عبر الإنترنت ؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فاستمر في قراءة هذا المقال!

لقد أتاح التطور الرقمي العديد من الفرص لأولئك الذين يرغبون في العمل عبر الإنترنت. يتضمن ذلك إمكانية إنشاء وبيع محتوى رقمي، مثل الكتب الإلكترونية والدورات أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت ودورات الفيديو.

تُعرف هذه المحتويات باسم المنتجات الرقمية، وتمثل مرحلة جديدة من الاقتصاد الإبداعي، مما يجعل المعرفة في متناول أعداد كبيرة من الناس وتحول مهاراتهم إلى مصدر رئيسي للدخل.

لهذا السبب فكرنا في تقديم بعض المعلومات الرائعة لتسليط الضوء على أنواع المنتجات الرقمية للعمل في هذا المجال بشكل احترافي واستخدام موهبتك ومعرفتك لتحويلها إلى مصدر دخل ومال.

ما هي المنتجات الرقمية Digital Products ؟

منتجات المعلومات، والمعروفة أيضًا باسم المنتجات الرقمية، هي محتوى يتم توزيعه على الإنترنت، مثل: الكتب الإلكترونية، والدورات التدريبية عبر الإنترنت أو الفيديو، والبودكاست، وما إلى ذلك.

نظرًا لأنه يمكن بيع المنتجات الرقمية والوصول إليها عبر الإنترنت، فإنها تتمتع بالعديد من المزايا.

أنشئ  Digital Products بسهولة :

كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي، وفكرة محتوى وإرادة التدريس. زيادة الإيرادات والأرباح: إذا كنت تتقاضى أجورًا مقابل ساعات عملك في عمل عادي عادي، عبر الإنترنت، فإنك تكسر حواجز المكان والزمان، يمكنك تحقيق مبيعات فورية وإعطاء العالم إحساسًا بمنتجك.

تنوع كبير: يمكنك اختيار الطريقة التي تريد توصيل معرفتك بها إلى جمهورك.

نظرًا لأن الدورات تأتي في مجموعة متنوعة من التنسيقات فلديك مجموعة متنوعة من الخيارات لإعداد المواد المثالية لقسم التسويق الخاص بك.

بمجرد قبول الدفع، سيتمكن المشترون من الوصول إلى الدورات التدريبية المشتراة على الفور.

كل هذا ممكن من خلال المنصات التي تستضيف المنتجات الرقمية.

توفر لك هذه السهولة الوقت وتسمح لك بالتركيز أكثر على الترويج لدوراتك التدريبية عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين الوصول إلى هذه الأنواع من المنتجات بسهولة أكبر حيث تتم عملية شراء المحتوى واستهلاكه عبر الإنترنت.

ما هي أهم أنواع المنتجات الرقمية Digital Products ؟

في السنوات الأخيرة، تحول سوق المنتجات الرقمية نحو إنشاء دورات عبر الإنترنت أو تُعرف أيضًا بالدورات التدريبية عبر الإنترنت. ومع ذلك، هذا لا يعني أن هذا النوع هو التنسيق الوحيد الممكن في السوق الرقمي.

في الواقع، هناك عدة أنواع مختلفة من المنتجات الرقمية، ولكل منها ميزات وفوائد مختلفة.

في الواقع، يمكن اعتبار أي محتوى رقمي يُباع عبر الإنترنت منتجًا معلوماتيًا.

لتسهيل الأمور عليك، قمنا بتجميع 7 تنسيقات رئيسية لتستكشفها ولتختار ما يناسب هواياتك أو توجهاتك.

1- الكتب الرقمية أو الإلكترونية ebooks

الكتب الرقمية أو الإلكترونية ebooks

الكتب الإلكترونية أو الكتب الإلكترونية من المنتجات المشهورة جدًا خاصة في عالمنا العربي.

ازدادت شعبية الكتب الرقمية لأنها أسهل طريقة لإعدادها وتوزيعها، ولأن الجمهور يستهلكها بكميات كبيرة.

حتى على مستوى الطالب والمدرسة، برزت الكتب الإلكترونية كبديل قوي وتنافس الكتب الورقية العادية، على سبيل المثال في دولة قطر التي بدأت في تحويل بعض كتبها المدرسية إلى بيئة المنتجات الرقمية أو الكتب الرقمية.

لهذا السبب، يمكنك استخدام مهاراتك لكتابة محتوى قيم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك كملف WORD أو من خلال الاعتماد على محرر مستندات Google، وهو مورد مجاني يمكنك الاستفادة منه إذا كان لديك حساب Gmail، وهو تطبيق Google drive.

يمكنك أيضًا استخدام برنامج LibreOffice Writer المجاني لإعداد المنتجات الرقمية.

عند الانتهاء، احفظ المستند بتنسيق PDF أو ePub لضمان عدم إمكانية تعديل المحتوى بواسطة العميل، مع الحفاظ على أمان المحتوى.

لماذا تعتبر الكتب الرقمية من أكثر أنواع المنتجات الرقمية شيوعًا

  • تسليم فوري وسهل للعملاء: يمكنك إرسال كتب إلكترونية للعملاء بسلاسة وسرعة. كل ما عليه فعله هو تثبيت الكتاب أو تنزيله.
  • يمكن للعملاء الوصول إلى الكتب الإلكترونية وقراءتها من أي جهاز وفي أي مكان، مما يسهل التعلم بشكل كبير.
  • عندما تحفظ كتابًا إلكترونيًا على هاتفك أو جهاز الكمبيوتر، فلن تحتاج إلى اتصال بالإنترنت للوصول إليه.

2- الفيديوهات التعليمية

الفيديوهات التعليمية

الفيديو هو الشكل الأكثر استخدامًا والأكثر شيوعًا في العالم.

في عام 2017، وفقًا لإحصاءات Go-Gulf، تجاوز متوسط مشاهدة الفيديو اليومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 300 مليون مشاهدة، لتحتل المرتبة الثانية في العالم.

يمكنك إعداد الدروس على شكل مقاطع فيديو تعليمية بتكلفة منخفضة للغاية. في الواقع، يمكن أن يتم ذلك دون إنفاق المال. يمكنك تسجيله بهاتف محمول وكاميرا.ابحث عن مكان مناسب وجيد الإضاءة وهادئ للتسجيل وبدء العمل.

في الوقت نفسه، من خلال تطوير خطط الدروس تكون الدروس مفيدة ومنظمة، تحاكي التقدم المنطقي لمستوى الطلاب في المواد التي يتم تدريسها.

من الأفضل أن يكون لديك ميكروفون عند التسجيل حتى يتمكن الطلاب من سماع الصوت بوضوح أثناء مشاهدة الفيديو. تحدث ببطء أثناء تدوين الملاحظات، ولا تتسرع في شرح الأفكار.

 

إقرأ أيضا : مواقع للربح من التفريغ الصوتي

 

حاول تقديم أفكار في بداية الفيديو وتلخيص ما تحدثت عنه في النهاية لمساعدة الطلاب أو المتابعين على التعلم بشكل فعال وتعزيز تجربتهم في الدورة التدريبية.

لكن إذا كنت من هؤلاء الأشخاص الذين يصادفون الكاميرا بسبب الخجل، يسعدنا إخبارك أنه أمر طبيعي، ومع التدريب والصبر، يمكنك التخلص من الخجل تمامًا.

إليك فكرة جيدة:

قف أمام المرآة لفترة قصيرة كل يوم، وتحدث كما لو كنت في الفصل، وركز على حركاتك ولغة جسدك، وحاول تقديم اقتراحات للتحسين. ثم سجل مقطع فيديو قصيرًا كتدريب أو بروفة وأرسله إلى صديق موثوق به لتقييم وضع الكاميرا. خذ نصيحته وحاول تطبيقها، ستتحسن بمرور الوقت ترى النتائج.

تعتبر مقاطع الفيديو التعليمية رائعة بالنسبة للمواضيع التعليمية التي تتطلب تفسيرات مرئية، مثل: دروس الطبخ. يصبح التعلم أسهل وأكثر إمتاعًا حيث يشاهد الطلاب الخطوات التفصيلية ويحصلون على النتائج بشكل حدسي.

3. الكتب السماعية من المنتجات الرقمية الرائعة

إنه أيضًا Digital Products سائد يتم فيه استهلاك المحتوى من خلال الاستماع إلى المواد المسجلة.

حيث تكون صيغة المحتوى: MP3 أو أي صيغ أخرى صوتية ولكن هذه الصيغة هي الأشهر والمنتشرة بشكل أوسع

يعد إعداد هذا النوع من المنتجات الرقمية أمرًا سهلاً للغاية، فكل ما تحتاجه هو ميكروفون عالي الجودة، ومكان معزول عن مصادر الضوضاء الخارجية، بالاعتماد على هاتفك المحمول أو مسجل صوت احترافي.

تتمثل فائدة منتجات التسجيل في أنه يمكن للعملاء والطلاب تشغيل المحتوى على مجموعة متنوعة من الأجهزة: على أجهزة iPad أو الهواتف الذكية أو أجهزة الصوت الأخرى في أي مكان واستخدام المحتوى أثناء القيام بأشياء أخرى.

4. يعتبر البودكاست podcast من المنتجات الرقمية التي إنتشرت مؤخراً

البودكاست podcast من المنتجات الرقمية

البودكاست هو أيضًا تسجيل لبرنامج راديو تناظري. عادةً ما يأخذ محتوى البودكاست شكل مقابلة أو مناقشة بين مجموعة صغيرة من الأشخاص.

يعد تنسيق البودكاست مفيدًا أيضًا لعامة الناس، حيث يمكن تشغيله على أجهزة مختلفة: أجهزة iPad، والهواتف الذكية … والاستماع إلى المحتوى أثناء طهي الطعام، أو تنظيف المنزل، أو القيادة، أو المشي في الحديقة، أو الاستلقاء في السرير للنوم … إلخ.

5. برامج العضوية أو Membership Programs

تعد البرامج التابعة أو منصات استضافة المحتوى منتجًا رقميًا حديثًا شائعًا يغزو الإنترنت في عصرنا.

برنامج العضوية هو اشتراك أو منصة حيث يمكن للأعضاء المصرح لهم فقط استخدام المحتوى أو الوصول إليه أو التسجيل فيه أو استهلاكه.

عادة، يتم الدفع للأعضاء للدخول في برنامج العضوية ويتم الدفع لهم في شكل مبلغ اشتراك خلال فترة محددة.

مثال على هذه المنصات منصة مساق العربية ، وهي عبارة عن منصة يمكنك من خلالها أنشئ موقعك التعليمي الخاص وابدأ بيع دوراتك التدريبية أونلاين. ستجد معنا كل ما تحتاجه لتنشئ أكاديميتك التعليمية وتبدأ بيع دوراتك وتقدم أفضل تجربة استخدام عربية لطلابك.

6. مجلات الكترونية E-magazines

المجلات الإلكترونية، يشار إليها باسم E-zines، هي مجلات إلكترونية، عادة ما تكون بتنسيق PDF أو في شكل محتوى خاص.

ما لاحظناه في عصرنا هو أن هناك حاجة متزايدة لشراء المجلات الإلكترونية، لذلك إذا كان لديك محتوى يجسد المعرفة أو الخبرة في مجال معين، فيمكنك إعداد جدول أعمال أو تقويم بالعناوين بالترتيب وفي هذا قم بنشر هذه القطع المعرفية، كل في مطبوعات وللبيع على الإنترنت.

7. ندوات عبر الإنترنت من بين المنتجات الرقمية

الندوة عبر الإنترنت هي حدث عبر الإنترنت، وعادة ما يتم تقديمها مباشرة في شكل محاضرة أو ندوة أو ندوة.

تتيح الندوات عبر الإنترنت، عند إجرائها مباشرة، للمشاهدين التفاعل مع الحدث بطريقة لا تسمح بها معظم تنسيقات الإنتاج الرقمي الأخرى.

ونظرًا لأن الندوات عبر الإنترنت رقمية بنسبة 100٪، فمن الأسهل إنتاجها مقارنة بالإصدارات غير المتصلة بالإنترنت، مع انخفاض نفقات البنية المادية والمعدات، وعدم وجود قيود على الجمهور.

كيف تنشئ المنتجات الرقمية Digital Products

لا تحدث المنتجات الرقمية بين عشية وضحاها. في الواقع، يتطلب إنشاء منتج رقمي تخطيطًا جيدًا لضمان جودته.

سنعلمك أدناه 5 خطوات لإنشاء أول منتج رقمي لك والبدء في جني الأموال عبر الإنترنت.

1. اختر موضوعًا تتقنه

قبل أن تبدأ في إنشاء منتجات رقمية، يجب عليك أولاً اختيار موضوع تتقنه. يحتاج هذا السؤال للإجابة على سؤالين أساسيين:

  • ما هي الموضوعات التي تتقنها وتحبها؟
  • ما هي الموضوعات الأكثر أهمية لجمهورك المستهدف؟

الفكرة هي إنشاء محتوى لمساعدة المشاهدين على حل المشكلات أو تعلم شيء جديد. لذلك، يجب أن تكون على دراية بالموضوع وفي نفس الوقت، يجب أن يكون الموضوع شائعًا بدرجة كافية لتوليد الدخل لك.

2. حدد أفضل تنسيق لمنتجك الرقمي

بمجرد أن تقرر ما الذي ستتحدث عنه في منتجك الرقمي، فقد حان الوقت لاختيار أفضل تنسيق له. إتبع!

يعتمد نوع المنتج الرقمي الذي تختاره على شخصيتك (العميل المثالي) ونوع المحتوى الذي يستهلكه عادةً، من بين أشياء أخرى.

على سبيل المثال، إذا كان جمهورك يفضل مشاهدة مقاطع الفيديو، فليس من المنطقي إنشاء كتاب إلكتروني وعرضه عليهم. والعكس صحيح!

أيضًا، من المهم اختيار تنسيق مألوف لك. ومع ذلك، قد لا يكون إنشاء دورة فيديو من البداية فكرة جيدة إذا كنت لا تعرف كيفية تسجيل الفيديو وتحريره وإخراجه بصورة تعكس مدى رضى المتابع.

3. قم بدراسة السوق (Market research)

الآن بعد أن استقرت على الموضوع والشكل المثاليين لجمهورك، حان الوقت لمعرفة ما تنتجه منافسيك.

إذا كنت قد فكرت في إنشاء سلسلة من مقاطع الفيديو التعليمية حول الاستثمار، فمن الجدير معرفة ما إذا كان المنتجون الرقميون الآخرون لم ينتجوا محتوى مشابهًا من قبل.

سيساعدك إجراء بحث سريع في السوق على التوصل إلى طرق مبتكرة لمعالجة الموضوع الذي اخترته والتي ستوفر قيمة أكبر لجمهورك.

4. قم بإنشاء محتوى عالي الجودة

نصل الآن إلى أفضل جزء من هذا الدليل: إنشاء محتوى لمنتجك الرقمي!

يعتمد نجاح المنتج المعلوماتي على القيمة التي يقدمها لجمهوره وبالطبع على اهتمام المنشئ بتقديم محتوى عالي الجودة.

لذلك لا تخف من استخدام مصادر بحث جيدة، فكن حذرًا عند تحرير المواد الخاصة بك (سواء كانت فيديو أو نصًا) واحرص على تجنب الأخطاء النحوية والإملائية (للكتب الإلكترونية والنصوص).

إذا كنت بحاجة إلى استخدام أدوات التحرير لإنشاء منتجاتك الرقمية، فخذ الوقت الكافي لتعلم كيفية استخدام البرنامج وتجنب الأخطاء الفنية.

5. لا تنسى اختيار منصة جيدة

يجب استضافة المنتجات الرقمية عبر الإنترنت في بعض المساحات عبر الإنترنت، لذلك إذا كنت ترغب في بيع الدورات التدريبية، فيجب عليك البحث عن منصات التعليم عن بعد. ومن بينها كما ذكرنا منصة مساق العربية

ابدأ رحلتك الأن في إنشاء المنتجات الرقمية Digital Products

قد يبدو إنشاء منتج رقمي معقدًا، فهو يتضمن في النهاية البحث والتخطيط الجيد وبالطبع إنشاء المحتوى نفسه. لكن لا تقلق: هذه ليست مهمة معقدة. خاصة إذا قمت بتقسيم المشروع إلى خطوات أصغر.

كما ترون في هذه المقالة، فإن العمل في مجال المنتجات الرقمية هو محيط شاسع، بآفاقه وفرصه. الشيء الجيد هو أن كل واحد منا يمكنه أن يجد مكانًا خاصًا به في هذا السوق الكبير بغض النظر عن الجغرافيا أو الوقت.

من المسلم به أن إعداد منتج رقمي يمكن أن يكون صعبًا في البداية، لأنه يتطلب البحث والتخطيط والإعداد الرقمي والتسعير والتحميل على منصة استضافة .

ومع ذلك، يجب ألا ننسى أن هذه المنتجات تم إعدادها مرة واحدة فقط وستتاح لك الفرصة لبيعها مدى الحياة، مما يساعدك على الاستمرار في جني الأرباح وزيادة أرباحك من خلال فرص دخول أسواق جديدة والوصول إلى الطلاب والجماهير في البلدان الأخرى والقارات البعيدة.

إذا قررت البدء في العمل وتحويل معرفتك إلى كتب ودورات رقمية لبيعها على الإنترنت، فلا تفوت فرصتك وابدأ اليوم رحلة تحقيق الأرباح وإنشاء عمل لنفسك.

12 تعليقات
  1. Ali belhaj يقول

    اريد كسب المال من خلال هذا التطبيق

    1. tichcheap يقول

      مرحبا
      المدونة فيها الكثير من المقالات وطرق الربح ، فقط قم بقراءة المقالات بشكل جيد وحدد هدفك وإن شاء الله تجد مبتغاك .
      تحياتي

  2. ايمان يقول

    السلام عليكم
    اي هي المواقع الي متاح عليه الكتابه والتسجيل الصوتي والعمل بيها بدون دفع مصاريف للاشتراك فيها

    1. tichcheap يقول

      مرحبا
      يمكنك قراءتها بتركيز أكبر حتى تتضح لك الرؤية لا تستعجل قي القراءة

  3. Chab nordin يقول

    Bien courage

  4. Magd Khalil يقول

    اريد الشغل عبى الانترنت

    1. tichcheap يقول

      مرحبا مجد
      أولا شكرا على تصفحك المدونة ومشاركتك فيها .. ثانيا المدونة فيها الكثير من المقالات التي تشرح في كيفية الربح والعمل من المنزل وكسب المال أتمنى مراجعة المقالات المناسبة لك أو البحث عن أي كلمة من خانة البحث كل التحايا لك.

  5. 3bdl3aziz يقول

    أريد كسب المال من هدا التطبيق

    1. tichcheap يقول

      مرحبا بك أخي العزيز …
      أنتظم في قراءات المقالات التي يمكنك فيها تقديم الخدمات للناس التي تبحث عن من يُنجر أعمالها ، لا تُشتت نفسك إتجه إلى الأمور التي يمكنك أن تُبدع فيها وتقدم خدمات ممتازة . والله الموفق

  6. محمد يقول

    كسب لمال

    1. tichcheap يقول

      مرحبا بك ..
      أهلا وسهلا بك في مدونتي
      أتمنى من الله العلي القدير أن يرزقك الرزق الحلال الواسع .

      أجو منك التركيز على أمر تحبه أو أمر يمكنك أن تُبدع أو تعمل فيه ، لا تُشتت نفسك ، يمكنك تصفح المقالات وعناوينها العنوان الذي تجده مناسب لإمكانياتك أدخل لقراءته قراءة المتأنية ، وبإذن الله ستجد مُبتغاك.

  7. […] تعلم كيف تبيع المنتجات الرقمية Digital Products وكيفية الربح م… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.