كيف يساعدك تسويق المحتوى في تحقيق أهدافك المتقدمة؟

0 4

بعد انتشار التكنولوجيا، أصبح تحقيق النجاح أمراً يتطلب بذل الكثير من الجهد، فلا شيء اليوم أهم من أن يثبت الفرد وجوده وقدرته على تقديم شيء مميز، لذا، يسعى الناس جاهدين لجذب الانتباه إليهم وإلى إنجازاتهم بأي طريقة ممكنة، ويتم ذلك تحت مظلة تأكيد الذات والشعور بالأهمية، ونظرًا لأن العالم الرقمي يعكس واقعنا ويعتبر مرآة تكنولوجية لحياتنا، فإن الاستراتيجيات التي تستخدم لجلب الانتباه في عالم التكنولوجيا تعرف بالتسويق، ويمكن جذب الانتباه بأكثر من طريقة، إلا أن تسويق المحتوى هو اليوم من أفضل الطرق التي تساعدك في تحقيق أهدافك.

لذا سنتعرف في هذه المقالة على أهمية تسويق المحتوى، وكيف يمكنه أن يساعدك في تحقيق أهدافك التسويقية المتقدمة.

ما هو تسويق المحتوى؟

عندما قال بيل جيتس أن “المحتوى هو الملك”، كان يشير إلى أهمية الدور الحاسم الذي يلعبه المحتوى في جعل أي مشروع متميز.

يجب أن يكون الاهتمام بالمحتوى هو الأمر الأول الذي ينبغي التركيز عليه، فهو يشكل أساس المستقبل، ويتحتم على أي مسوّق أن يضع المحتوى في صميم استراتيجيته.

لا شك أن البيئة التي نشأ فيها بيل جيتس، والبيئة التي صنعها لنفسه فيما بعد، أثرت بشكل ما على تشكيل تفكيره حول المحتوى.

تسويق المحتوى هو مصطلح قوي يعكس السيطرة وإظهار الذات والفوائد، لكنه ليس بالأمر السهل كما يبدو. إنها استراتيجية غير مباشرة تُمكِّنك من الإعلان عن منتجك أو خدمتك ببراعة وذكاء وقدرة فائقة، دون أن يشعر المستهلك أنك تروج لنفسك بشكل مباشر. فعندما تقدِّم محتوى متميزًا ومتفردًا، تبدو وكأنك تقدِّم قيمة وتفوز بثقة المستهلك، مما يدفعه ليصبح سفيرًا لك من خلال مشاركة محتواك ونشره، حتى وإن كان ذلك بشكل غير متعمد.

يُعد التسويق بالمحتوى البوابة الأولى للانتقال من مجرد إنتاج المحتوى إلى الوصول إلى أهداف أكثر قوة ونجاحًا. حيث يهدف إلى لفت انتباه العملاء المحتملين لكسب ثقتهم وجمعهم كعملاء دائمين، ثم تحويلهم إلى مسوِّقين لك عن طريق مشاركة وتعزيز محتواك، وحتى وإن كان ذلك يحدث بشكل غير مقصود من قبل العملاء الذين يثقون في منتجك ومنتجاتك.

المحتوى يمكن أن يأخذ العديد من الأشكال، سواء كان عبارة عن كلمات، صور، تصاميم، فيديوهات، أصوات أو إنفوجرافيك. يتم نشره عبر وسائل النشر وشبكات التواصل والمدونات.

اقرأ أيضاً: نصائح وأدوات تساعدك في إعداد حملة تسويقية ناجحة

أهمية تسويق المحتوى

ازدادت أهمية تسويق المحتوى في ظل أهمية التسويق بشكل عام.. وفيما يلي نقدم بعض الحقائق الرئيسية حول أهمية التسويق بالمحتوى التي يجب على كل صاحب علامة تجارية أو منتج أن يدركها:

  1. يعتقد حوالي 78% من المستهلكين أن الشركات التي تقدم محتوى موجهًا لمنتجاتها تعتبرها مهمة وتحترمها، وبالتالي يميلون إلى التعامل معها.
  2. يعمل المحتوى الذي تنشره عن شركتك أو علامتك التجارية أو منتجك على ترسيخ اسمك في ذهن عملائك وحتى في ذهن الآخرين.. حيث يكون من بين الاقتراحات الأولى التي يتذكرونها عند البحث في مجالك.
  3. تجذب الشركات التي تولي اهتمامًا بإنشاء مدونة تتناول منتجاتها وأنشطتها العملاء بنسبة تصل إلى 67% أكثر من الشركات التي لا تهتم بالتدوين عن أنشطتها ومنتجاتها.
  4. يعتقد المستهلك أن الشركة التي تنتج محتوى متميزًا وتقدمه بطريقة فريدة تعاملها بشكل أفضل وأكثر عدالة في المجال.. ويثق بها أكثر في التعامل معها.
  5. يفضل المستهلكون المحتوى المتنوع الذي يشمل الصوت والصورة والكلمات والفيديو والإنفوجرافيك.. حيث يتناسب مع احتياجات واهتمامات مختلفة للجمهور ويساهم في تعزيز الولاء لشركتك ومنتجاتك.
  6. يزداد توجه الشركات نحو التسويق بالمحتوى بمعدل 2% سنويًا.. مما يعني أن منطق الإعلان التقليدي الذي يركز على المزايا والرؤية التقليدية أصبح قديمًا ولا يلفت الانتباه بنفس القدر. لذلك، يجب أن يكون المنتجون مستعدين لتبني استراتيجيات جديدة.
  7. وجود محتوى متجدد على موقع الشركة وتوفير معلومات حول منتجات جديدة وتحسيناتها وتطورات الشركة يجذب المزيد من الزوار.. مما يعزز شعبية الموقع وتواجده الفعّال.
  8. المحتوى الذي يتم مشاركته بين الشركة وعملائها يسهم في إبقاء قناة اتصال مفتوحة بينهما.. مما يسمح للشركة بمعرفة احتياجات العملاء واستيعاب ملاحظاتهم ومطالبهم بشكل دقيق وسريع.
  9. إحصائيات زيارات العملاء للمدونة وموقع الشركة توفر معلومات قيمة تساعد الشركة في تطوير منتجاتها والمحتوى المقدم في المستقبل. فهي تساعد المنتج على فهم احتياجات العملاء واهتماماتهم بشكل أفضل، وتمكنه من جذب انتباههم بشكل أكبر.

كيف يحقق التسويق باستخدام المحتوى أهدافك التسويقية؟

تنفق الشركات الكبرى مبالغ ضخمة على إنشاء المحتوى، وتوظف أعدادًا كبيرة من المتخصصين في هذا المجال. بالإضافة إلى ذلك، تأسسَت شركات فرعية متخصصة في تخطيط استراتيجيات التسويق بالمحتوى.. حيث تقوم بدراسة السوق ووضع الخطط التي تحقق أهداف الشركة بنجاح.

أصبح التسويق يعتمد بشكل كبير على المحتوى، وتشير الدراسات العالمية إلى أنه يعتبر استراتيجية رئيسية في التسويق.

قدم معهد التسويق باستخدام المحتوى مفهوم التسويق الاستراتيجي.. وأشار إلى أنه يركز على تقديم محتوى قيم للعملاء، يرتبط بالمنتجات أو الخدمات المقدمة. يتم توجيه هذا التسويق بواسطة استراتيجيات متنوعة وتوزيع محتوى حصري، بهدف خلق قيمة اقتصادية فعّالة.

في الواقع، استراتيجية تسويق المحتوى تسهم في تحقيق ربحية حقيقية. فعندما يتمكن العملاء من الحصول على معلومات شاملة حول المنتج، يكونون قادرين على اتخاذ قرار الشراء بثقة ويسر. هذا النوع من التسويق يسهم في تقييم العلامة التجارية وزيادة قيمتها.. ويساهم في تعزيز احترافيتها وسمعتها في السوق، من خلال النقاط التالية:

  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، إذ يساهم المحتوى في تعريف الأفراد بعلامتك التجارية وما تقدمه.
  • جذب عملاء محتملين، حيث يعمل المحتوى القيم على جذب العملاء المحتملين وبناء الثقة بهم.
  • زيادة المبيعات، فمن خلال توجيه العملاء المحتملين بواسطة المحتوى التسويقي، يمكنك تحويلهم إلى عملاء فعليين يقومون بالشراء.
  • التفكير بالمدى البعيد، إذ يتطلب التسويق بالمحتوى الصبر، حيث يستغرق وقتًا لرؤية النتائج الملموسة، ولكنه يمكن أن يحقق تأثيرًا دائمًا.

في الختام، يمكن القول بأن تسويق المحتوى يعتبر نهجاً استراتيجياً يهدف إلى إنشاء ومشاركة محتوى قيم وملائم ومتسق، فهو بهدف إلى جذب جمهور محدد بوضوح والحفاظ عليه، مما يساعد في النهاية على تعزيز تفاعل العملاء وتحقيق الربح.

ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكنكم زيارة قناة تيك شيب على الواتساب من هنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.