كيف تصمم تطبيق للجوال بأفضل الطرق خطوة بخطوة

1 32
  • أصبحت تطبيقات الأجهزة المحمولة جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية في هذا الموضوع سأعلمك كيف تصمم تطبيق للجوال بأفضل الطرق خطوة بخطوة، حيث تغطي معظم أنشطتنا اليومية من المراسلة والتسوق إلى المهام أو العادات الأخرى. من هنا، يتحتم على أي صاحب عمل أن يصمم تطبيقًا يلبي بشكل فعال احتياجات العملاء ويفيدهم. كيف يمكنك أن تفعل هذا؟ ما هي فوائد تصميم تطبيق احترافي لعملك ؟ أو لجمهور وعامة الناس ؟ تابع القراءة

ماذا يعني تصميم وبناء فكرة تطبيق الجوال ؟

ماذا يعني تصميم وبناء فكرة تطبيق الجوال

تعد مرحلة التصميم من أهم مراحل إنشاء تطبيق إلكتروني لأنها تتبع مرحلة تحليل الأعمال وتسبق مرحلة البرمجة والتطوير. إنها مسؤولة عن ظهور التطبيق الذي سيتعامل معه عملاؤك مباشرة، بما في ذلك واجهته وتفاصيله، مع مراعاة سلوك المستخدم. تنقسم مرحلة تصميم تطبيقات الهاتف المحمول إلى جزأين الأساسي:

  • تصميم واجهة UI : يهتم بالمظهر العام لواجهة التطبيق، بما في ذلك الألوان والصور والخطوط والعناصر الجمالية الأخرى التي تؤثر على جاذبية التطبيق.
  • تصميم تجربة UX : تركز تجربة المستخدم على ما يفعله التطبيق بالفعل، وتحديد كيفية عمله ومراعاة سهولة فهمه واستخدامه.

لماذا من المهم تصميم تطبيق جوال احترافي لعملك ؟

يلعب التصميم الاحترافي لتطبيقات الأجهزة المحمولة دورًا مهمًا في نجاح الأعمال في العصر الرقمي، حيث أن الاستثمار الذي يتم إنفاقه على التصميم مفيد من نواحٍ عديدة، من أهمها:

1. كيف تتميز عن مُنافسيك الذين سبقوك ؟

في ظل وجود العديد من التطبيقات التي تتنافس على التميز في مجالها وتجذب الجماهير ؛ سيخلق تصميم تطبيقك الاحترافي ميزة تنافسية ويجذب العملاء. التصميم مع وضع متطلبات وتوقعات عملائك في الاعتبار سيجعل تطبيقك متفوقًا على التطبيقات الحالية من حيث الجاذبية وسهولة الاستخدام.

2. كيف تجعل من عملاء مصدر ولاء لتطبيقك ؟

تجعل من عملاء مصدر ولاء

التصميم الجذاب الذي يأخذ في الاعتبار احتياجات وتفضيلات عملائك سيجعلهم سعداء، وبالتالي الحفاظ على ولائهم لعلامتك التجارية وزيادة رغبتهم في مواصلة التجربة، مما قد يؤدي أيضًا إلى تقديم مستخدمين جدد لتطبيقك. تزيد هذه الممارسات من ولاء العملاء الذي تسعى إلى اكتسابه.

3. لا بد من خفض من تكاليف التطوير ! لماذا ؟

يساعد تصميم تطبيق جوال من البداية على تجنب المشاكل المستقبلية أثناء التطوير، لذلك لن تضطر إلى إضاعة الكثير من الوقت والجهد والتكلفة في إجراء إصلاح كامل للتطبيق، مثل إضافة بعض الميزات الرئيسية أو إزالة أخرى، أو إصلاح مشكلات التنقل بين واجهات التطبيق. يتضمن التصميم الاحترافي التفاصيل التي ينبغي استخدم كل هذه الأشياء واعمل كخريطة يعتمد عليها المطورون.

4. كيف تقليل من تكاليف دعم العملاء ؟ كيف تصمم تطبيق للجوال

تواجه فرق دعم العملاء حقيقة أن معظم الاتصالات والشكاوى عادة ما تكون مرتبطة بالمشكلات أو المخاوف التي يواجهها العملاء بسبب واجهات التطبيق الغامضة، مثل الغموض في العناصر أو المحتوى في التصميم.

هو تصميم تطبيق الهاتف المحمول بديهي وواضح بما فيه الكفاية ؛ سيتصل العملاء بخدمات الدعم بشكل أقل، حتى تتمكن من تقليل تكاليف دعم العملاء. يقلل التصميم الجيد للتطبيق من الأخطاء والإجراءات غير الضرورية.

كيفية تصميم تطبيق جوال خطوة بخطوة

تمر عملية تصميم تطبيق جوال بعدة خطوات للوصول إلى الشكل النهائي الذي يراه المستخدم، على النحو التالي:

1. إجراء الكثير من البحوث التي تصلك إلى هدفك  – وكيف تصمم تطبيق للجوال

ستسمح لك مرحلة البحث والتعريف بإلقاء نظرة فاحصة على التحديات التي ستواجهها في مرحلة التصميم، بالإضافة إلى فهم أبرز أسباب فشل التطبيق وملاحظة ما إذا كانت هناك عوامل أو أنماط مشتركة فيما بينها ؛ تجنب ذلك في تطبيقك. تتضمن هذه المرحلة نوعين رئيسيين من البحث:

البحث في تطبيقات المنافسين لمجالك الذي قررت البدء فيه

الغرض من مرحلة البحث هذه هو اكتشاف كل ما يمكنك فعله بشأن التطبيقات المنافسة، بما في ذلك نقاط القوة والضعف، ولماذا يفضل العملاء تطبيقًا واحدًا على الآخر. من المهم التفكير في تحليل المنافسين كعملية مستمرة لا تنتهي. ابق على اطلاع حول أداء التطبيق.

ابدأ البحث عن طريق تنزيل التطبيقات المنافسة وتجربتها ومعاينة تصميماتها. قم بتوثيق أي ملاحظات أو ثغرات تساعدك على تحسين تصميم تطبيق الهاتف الخاص بك، لذا فإن تجنبها سيكون في صالحك لاحقًا.

على سبيل المثال، قد تواجه صعوبة في التنقل بين واجهات التطبيق بسبب صغر حجم الأزرار أو الرموز، أو لأن معناها ليس واضحًا بدرجة كافية. يمكنك الاستفادة من ذلك عند تصميم تطبيقك من خلال التركيز على الأزرار الواضحة وسهلة الضغط.

بحث الجمهور الذي ترغب بإستهدافه

لكي تكون قادرًا على تصميم تطبيق مفيد وقابل للاستخدام، يجب تصميمه وفقًا لاحتياجات جمهور حقيقي، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال البحث عن جمهورك المستهدف وإجراء بحث لفهم سلوك المستخدمين الذين ترغب في جذبهم لاستخدام التطبيق الخاص بك.

يبدأ تحديد جمهورك المستهدف بدقة بمعرفة تفاصيله الأساسية، مثل العمر والجنس واللغة، حيث يمكن أن تؤثر هذه العوامل على شخصية تصميمك.

  • هل تصمم للمراهقين أو الأطفال أو لعامة الناس أو لرجال الأعمال أو للشركات ؟
  • هل تستهدف كلا من الرجال والنساء ؟
  • هل تطبيقك مصمم لبلد معين أم لمنطقة جغرافية أوسع ؟

بعد ذلك، قم بتحليل جمهورك لاستنباط شخصيات العملاء المثالية من خلال فهم سلوكياتهم ونقاط الألم. يمكنك إجراء الاستبيانات ومتابعتها على وسائل التواصل الاجتماعي والاطلاع على آرائهم حول التطبيقات المنافسة أو التطبيقات المشابهة في متجر تطبيقات الأجهزة المحمولة.

2. تحديد تفاصيل تصميم التطبيق – كيف تصمم تطبيق للجوال

بعد إجراء البحث وتحليل المتطلبات وجمع البيانات الكافية ؛ ابدأ في تعيين وظائف التطبيق الخاص بك وتحديد قدراته لوضعها في إطار عمل للتنفيذ. إنها لفكرة جيدة أن تقوم بتدوين جميع مخرجات هذه المرحلة ووضعها في مستند يحتوي على وصف موجز لما سيبدو عليه التطبيق في نهاية التصميم.

تحديد جميع متطلبات التطبيق وتقسيمها إلى متطلبات أولية وثانوية على أساس الأولوية. على سبيل المثال: إذا كنت ترغب في تصميم تطبيق لمتجرك عبر الإنترنت، فإن ميزات مثل الشراء هي الميزة الأساسية التي ترغب بأن الجميع يستخدمها للشراء من متجرك.

3. إنشاء المخططات الهيكلية – كيف تصمم تطبيق للجوال

إنشاء المخططات الهيكلية 

هذه هي إلى حد كبير الخطوة العملية الأولى حيث تبدأ بإنشاء تصور عام لشاشات التطبيق، من خلال تخطيطها وترتيب عناصرها وفقًا للمتطلبات. ناتج هذه المرحلة هو الرسومات والتصميم، حيث تظهر مكونات واجهة المستخدم بدون ألوان أو صور، حيث أن الغرض الأساسي منها ليس إبراز الجوانب الجمالية للتطبيق، ولكن لإبراز الجوانب الوظيفية للتطبيق أظهر كيف يعمل التطبيق الخاص بك.

تساعدك مرحلة التخطيط التنظيمي في التغلب على المشكلات التي قد تظهر لاحقًا في عملية التصميم، مثل عدم التطابق بين بنية المعلومات وعناصر التصميم وبنية المحتوى. كما يتيح لك تصور ما سيكون عليه تصميمك المستقبلي والتأكد من أنه يلبي الاحتياجات والأهداف الرئيسية، مع القدرة على تعديله قبل الدخول في مرحلة التصميم. حقيقة. تستخدم هذه المرحلة عادةً برامج مثل Miro أو Sketch أو Balsamiq، ويمكنك أيضًا الرسم على الورق وهي عادة بعض المصممين التقليدين .

4. تصميم واجهة المستخدم User Interface

بعد الموافقة على الخطط الهيكلية للتطبيق من جانبك بصفتك مالك المشروع، تبدأ مرحلة التصميم الفعلية، والتي يأخذ التطبيق خلالها ألوانه الحقيقية من خلال الصور والرسوم المتحركة والعناصر الجمالية الأخرى. اصنع ما تريد أن تبدو واجهات تطبيقاتك حتى تصبح جاهزة للتطوير. في هذه الخطوة، ستحتاج إلى استخدام برنامج التصميم، مثل Figma و Adobe XD.

الآن، لا شك أنك تشعر بأهمية وصعوبة هذه المرحلة، حيث تحتاج إلى مستوى عالٍ من الخبرة لإنتاج تصميم احترافي بنجاح. لذلك نوصيك باستخدام إحدى أحد المواقع المعروفة التي تقدم خدمات التصميم وهي كثيرة جدا ً مواقع أجنبية ومواقع عربية .

5. مرحلة الاختبار التي تنبني علها كثير من القرارات

مرحلة الاختبار التي تنبني علها كثير من القرارات 

المرحلة الأخيرة في عملية تصميم التطبيق: الاختبار. يتعلق اختبار تصميم تطبيقات الأجهزة المحمولة في المقام الأول بالتأكد من أن المنتج النهائي يلبي التوقعات والطبوحات التي رسمناها وخططنا لها ، بما في ذلك أداء التطبيق وجودة التصميم وتجربة المستخدم الناجحة. هناك أنواع مختلفة من اختبارات عملية تصميم التطبيق، وأهمها:

  • سهولة الاستخدام Usability Test: يهدف هذا الاختبار إلى تقييم سهولة استخدام التطبيق من خلال قياس قدرة المستخدم على معالجة واجهة المستخدم بنجاح وتحقيق أهدافه. ينصب التركيز هنا على سهولة التنقل من واجهة إلى أخرى، وما إذا كان توزيع العناصر منطقيًا للمستخدم.
  • الاختبار الوظيفي : يساعد الاختبار الوظيفي على التأكد من أن التصميم يفي بجميع الوظائف المخطط لها ويستخدم بشكل صحيح في شاشات التطبيق.
  • اختبار A / B : قم بتطبيق هذا الاختبار إذا كان تصميم التطبيق الخاص بك يحتوي على نموذجين أو أكثر ولا تعرف أيهما أكثر قابلية للتطبيق. يتكون الاختبار من تقديم تصميمين بشكل عشوائي لمجموعتين من المستخدمين ثم إجراء اختيار بناءً على البيانات والإحصاءات الناتجة.

يمكن أن تساعدك أنظمة الاختبار المذكورة أعلاه في تحديد المشكلات المتعلقة بتطبيقك، وإن وجدت، إصلاحها. لا يمكنك المخاطرة بالانتقال إلى المرحلة التالية دون إجراء اختبار للتأكد من أن التصميم يعمل، لأن تكلفة التغيير والتبديل في هذه المرحلة أقل بكثير.

ما هي حدود قيمة إنشاء وتصميم تطبيق جوال ؟

تعتمد تكلفة تصميم التطبيق على عدة عوامل، أهمها عدد الشاشات ومدى تعقيد التطبيق. كلما زاد استخدام الشاشات والعناصر فيه ؛ تزداد تكلفة التصميم. على سبيل المثال، ستكون تكلفة تصميم تطبيق فيديوهات بسيط يعرض وتنزيل منها الفيديوهات أقل بكثير من تكلفة تصميم تطبيق يشبه تطبيق الإنستجرام . هناك العديد من التفاصيل والميزات المعقدة مثل خرائط Google والتتبع في الوقت المباشر وتفاصيل كثيرة.

بعض من شركات تصميم تطبيقات الجوال  :
  • UX studio.
  • Ramotion.
  • Blue Label Labs.
  • Despark.
  • Appinventiv.
  • Hedgehog Lab.
  • Brainvire Infotech Inc.
  • Techugo.
  • staqo

3 نصائح لتصميم تطبيق احترافي

للحصول على النتائج المرجوة من مرحلة التصميم، يجب اتباع العديد من النصائح لضمان سهولة الاستخدام ورضا العملاء. ومن أهم هذه التقنيات ما يلي:

1. وضوح التصميم لا تجعل إستخدام التطبيق معقدا ً البساطة سر النجاح

يحتاج مستخدمو تطبيقات الأجهزة المحمولة إلى إنجاز الأمور بسرعة، وليس لديهم الوقت أو الرغبة في الكفاح لفهم شيء ما. لذلك، قم بتوفير تصميم واضح قدر الإمكان يوجه المستخدمين إلى العناصر الرئيسية عن طريق زيادة حجم خط الأقسام المهمة، وإضافة مسافات بيضاء، والنظر في تضمين عبارات وأزرار الرصاص.

من المهم أيضًا تركيز تصميم واجهة واحدة على مهمة أساسية واحدة دون التدخل في العديد من المهام. أبقيها بسيطة. على سبيل المثال، تتطلب عملية الدفع ثلاث خطوات رئيسية:

  1. اختيار طريقة الدفع [ VisaMastercard – أو وسيلة دفع مثل PayPal ]
  2. وإدخال معلومات البطاقة [الإسم حسب الظاهر بالبطاقة – رقم البطاقة – تاريخ الإنتهاء – الرمز خلف البطاقة]
  3. وتأكيد عملية الدفع

يجب تقسيم هذه الخطوات الثلاث إلى ثلاث واجهات، لذلك لا تخلط في واجهة تربك المستخدمين. فالعادة عندما تغير ذلك يدخل الشك داخل العميل من موقعك .

2. اتبع قواعد تصميم ومتطلبات نظام الهاتف

نضام تشغيل iOS و Android

غالبًا ما تكون قواعد التصميم لنظامي iOS و Android مختلفة. على سبيل المثال لا الحصر، تطبيق الواتساب لو كان لديك هاتفين بأنضمة مختلفة سلاحظ فروقات ليست بسيطة والسبب يرجع إلى إشتراط كل نظام من هذه الأنظمة وقوانينها التي تجبر فيها المطورين . تصف هذه الإرشادات أنماط التصميم الشائعة لكلا النظامين الأساسيين.

وقبل الختام ، أتمنى أن يبدء الجميع بالتفكير في ذلك وإن طبق أحدكم الفكرة وأصبح لديه تطبيق جاهز ، يمكنك أخذ بعض الأفكار في كيفية نشرة وتسويقه عبر هذا الموضوع :

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.