أفضل استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث للمبتدئين

0 1٬363

إن امتلاك استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث يعتبر أمراً في غاية الأهمية للمبتدئين، لكونه يساعدهم في البقاء على الطريق الصحيح في إنشاء المحتوى، فبدلاً من إنشاء محتوى تعتقد بأنه يتمتع بنسبة بحث عالية، ستضمن لك استراتيجية SEO إنشاء محتوى يبحث عنه آلاف الأشخاص.

وبما يتعلق بتسويق المحتوى، فإن امتلاك أفضل استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث جزءاً أساسياً في اللغز، لكونها تحدد طريقة ظهور المحتوى الذي تقوم بإنشائه، خصوصاً في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs)، وفي حال كان المحتوى الخاص بك عشوائياً وغير منظم، فعندها ستواجه روبوتات محرك البحث صعوبة كبيرة في فهرسة موقعك، وتحديد المجال الذي تعمل به، وبالتالي سيتراجع ترتيب صفحات موقعك.

ولهذا أعددنا لكم هذه المقالة من مدونة تيش شيب والتي تتضمن أفضل استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث للمبتدئين، لتساعدكم في تحسين ظهور موقعكم في نتائج البحث.

ما هو تحسين محركات البحث؟

تعرف عملية تحسين محركات البحث على أنها مجموعة من الإجراءات التي يقوم بها أشخاص مختصين من أجل تحسين مواقع الويب للحصول على تصنيف أعلى في SERPs، واكتساب المزيد من الزيارات.

ويعتبر محسنو محركات البحث أشخاصاً متخصصين للغاية في المحتوى، يعملون على مساعدة الشركات على اكتشاف الفرص من أجل الإجابة على أسئلة فئة العملاء المستهدفة حول الشركة الخاصة بهم، وتقع عليهم مسؤولية وضع استراتيجية SEO محكمة لتحسين ظهور الموقع.

وبشكل عام، هنالك ثلاثة أنواع من تحسين محركات البحث، التي يمكن لخبراء تحسين محركات البحث الاستفادة منها والتركيز عليها، وهي:

1-تحسين محركات البحث On-Page SEO

يركز هذا النوع على المحتوى الموجود على صفحات الموقع، وعلى طريقة تحسينه من أجل تعزيز تصنيف موقع الويب من خلال كلمات رئيسية محددة.

2- تحسين محركات البحث Off-Page SEO

يركز هذا النوع على تحسين الروابط الموجهة إلى موقع الويب من أي موقع آخر على الانترنت، حيث تساعد الروابط الخلفية Backlinks التي يمتلكها الموقع من مصادر ذات سمعة جيدة في بناء الثقة مع خوارزميات البحث.

3- تحسين محركات البحث الفنية Technical SEO

النوع الثالث من تحسين محركات البحث SEO يركز على البنية الخلفية للموقع، مثل رمز الموقع، حيث تهتم جوجل بالإعداد الفني بنفس قدر اهتمامها بالمحتوى، لذا فإن هذا الامر يعتبر في غاية الأهمية للتصنيفات.

اقرأ أيضاً: كيفية كسب المال من التدوين

أفضل استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث

مع ظهور أدوات الذكاء الاصطناعي للبحث والمحتوى المصنوع باستخدام الذكاء الاصطناعي، بات من الضروري اتباع أساليب جديدة للحفاظ على ترتيب المواقع في صدارة محركات البحث.

والأمر الجيد هنا، بأن أساسيات تحسين محركات البحث ما زالت كما هي، وهو ما يجعل من الحصول على أفضل استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث أمر أساسي ليس فقط من أجل الحصول على مرتبة عالية في نتائج البحث، بل من أجل التأكد من عرض المحتوى المناسب للأشخاص المناسبين.

والآن دعونا نقدم لكم أفضل استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث للمبتدئين، والتي يمكن تطبيقها من خلال اتباع الخطوات التالية:

1-قم بالبحث عن المصطلح الرئيسي لشركتك على جوجل

استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث
استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث

إذا كنت تخطط للبدء في استراتيجية خاصة بك من أجل تحسين محركات البحث في عام 2023.. فالخطوة الأولى التي يجب اتخاذها هي البحث عن المصطلح الرئيسي”head term” الخاص بشركتك، وذلك عن طريق استخدام محرك البحث جوجل.

يشير المصطلح “head term” إلى الكلمة أو العبارة العامة التي تستخدمها لوصف منتجك أو خدمتك.. أو حتى الموضوع الذي ترغب في الكتابة عنه.. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة حول النشر، يمكنك البحث عن “مدونة النشر”.

عادةً ما تكون المصطلحات الرئيسية ذات حجم كبير.. ويبحث عنها العديد من الأشخاص شهريًا، مما يجعل تصنيفك في نتائج البحث أكثر صعوبة.

الهدف من هذه الخطوة ليس فقط العثور على الكلمات الرئيسية.. ولكن أيضًا بناء وعيك بسياق البحث.. حيث ينبغي عليك تسجيل كل ما تجده.. بما في ذلك المصطلحات المقترحة بعد إدخال المصطلح الرئيسي.

لا يلزم أن تستخدم أدوات متقدمة في دراسة استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) في هذه المرحلة.. حيث يمكنك استخدام أدوات مثل Semrush للحصول على إحصائيات دقيقة حول عدد عمليات البحث التي يتلقاها المصطلح.. وتقدير صعوبة التصنيف في الصفحة الأولى.. ومع ذلك، يجب أن تكون حذرًا عند استخدام هذه الأدوات في هذه المرحلة.. فمن المهم جداً أن تعيش تجربة مباشرة في نتائج محرك البحث (SERPs) أثناء إنشاء استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO).. نظرًا لأن جوجل يقوم بإطلاق ميزات جديدة في نتائج البحث يوميًا.

2-النظر إلى عمليات البحث والمرشحات المقترحة من جوجل

عند وضع استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO).. يجب ألا تقتصر على المرشحات القياسية مثل “الصور” و “التسوق” و “الخرائط” وما إلى ذلك. بل يجب أن تبحث عن المرشحات الفريدة التي وضعتها جوجل خصيصًا للمصطلح الرئيسي الخاص بك.

تلك المرشحات الفريدة لها قيمة كبيرة في الإجابة على العديد من الأسئلة المهمة.. مثل ما الذي يبحث عنه الأشخاص المتعلق بمصطلحك الرئيسي؟ وما الذي سيجدونه أكثر فائدة؟ هل تتوافق خدمتك أو منتجك مع احتياجاتهم؟ وهل يمكنك تقديم صفحة منتج أو مقالة قد تكون مفيدة للأشخاص الباحثين عن هذا المصطلح؟

بالتركيز على هذه المرشحات الفريدة.. يمكنك تحسين استراتيجيتك وتوفير المحتوى الملائم الذي يلبي احتياجات الجمهور المستهدف.. ويعد هذا النهج أكثر فاعلية في جذب الزوار المستهدفين وزيادة فرص التفاعل والتحويل.

3فحص SERPs

بمجرد العثور على مصطلح رئيسي جيد واستكشاف المقترحات.. ستكون قد وضعت أساس استراتيجية SEO لتحسين محركات البحث الخاصة بك.. والآن، من الجيد أن تلقي نظرة على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs).. حيث يجب التحقق بدقة من مجموعة متنوعة من المرشحات للحصول على تقدير تقريبي لكلمات رئيسية طويلة الذيل.

قم بالبحث عن عدد الأشخاص الذين يحاولون التنافس في هذا المصطلح.. مثل ما هي أنواع الناشرين والشركات التي تحتل المراكز الأولى في النتائج؟ هل تشمل الناشرين المشهورين مثل New York Times أو Nerdwallet.. أم هي تشمل أيضًا الناشرين والشركات المتخصصة؟

قم بتحليل الجزء المرئي من الصفحة.. وهو المنطقة التي يظهر فيها المحتوى قبل أن يقوم المستخدم بالتمرير.. ما هي الميزات التي يعرضها جوجل في هذا الجزء؟ استكشف أنواع الصفحات والمقالات التي تظهر في نتائج البحث.. ما هي المصادر التي تتم تصنيفها بشكل عام؟

وتذكر أن جوجل لديها قدرات زحف متميزة، وسيتم تصنيف أي موقع ويب ذو صلة بالمصطلح بغرض الإجابة على استفسار الباحث.. لذا، لا تشعر بالإحباط من وجود نتائج بحث كبيرة.. فهي في الواقع خطوة مهمة في استراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك.

4تحليل منافسيك

عندما تعثر على كلمة رئيسية تنال إعجابك.. عندها سيكون الوقت المناسب للبدء في فحص منافسيك.. ويجب أن تنتبه إلى أن تحسين محركات البحث ووضع استراتيجية SEO .. ليس فقط عما نقوم به بل عما يقومون به وكيف يمكننا التفوق عليهم.. ومع ذلك، يوجد تغير في الطريقة التي نتفوق بها على المنافسين.. حيث لم يعد الأمر يتعلق بمن لديه أطول مشاركة في المدونة أو أكبر عدد من الروابط الخلفية.. على الرغم من أن هذه العوامل لا تزال ذات أهمية.

أصبحت خوارزمية بحث Google أكثر تعقيدًا من أي وقت مضى.. لذا فإنه من المهم أن تأخذ في الاعتبار مجموعة واسعة من العوامل.. مثل عمر موقع الويب، والسلطة، وتجربة المستخدم، وحتى بنية الموقع نفسه.

النظر إلى هذه العوامل يمكن أن يساعدك في تحديد ما يجب عليك تضمينه في موقع الويب الخاص بك.. وفهم ما يفضله Google في الوقت الحاضر.

وبهذا تكون قد أتممت خطوات أفضل استراتيجية تساعدك في تحسين محركات البحث.. والتي ستساعدك في تحسين ظهور موقعك والحصول على المزيد من الزيارات العضوية.

ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكنكم زيارة قناة تيك شيب على الواتساب من هنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.