5 استراتيجيات ناجحة تساعدك في التسويق لتطبيقات الجوال

0 520

التسويق لتطبيقات الجوال يعتبر جزء أساسي في نجاح أي تطبيق، فإذا قمت بإنشاء تطبيق ومن ثم أضفته إلى متاجر التطبيقات لانتظار تحميله من قبل المستخدمين فهذا أمر غير كافي، ولا يمكنك الاعتماد عليه في تحقيق أرباح من التطبيق.

فالتسويق لتطبيقك يهدف بالدرجة الأولى إلى زيادة عدد المستخدمين الذين يؤثرون بشكل كبير على معدل الأرباح، ومن البديهي أن عدد مستخدمين أكثر يعني تحقيق المزيد من الأرباح.

لذا سنعرفكم في هذه المقالة من مدونة تيش شيب على 5 استراتيجيات ناجحة تساعدكم في التسويق لتطبيقات الجوال لجذب المزيد من المستخدمين وتحقيق المزيد من الأرباح.

أهمية التسويق لتطبيقات الجوال

قبل أن نقدم لكم أفضل الاستراتيجيات للتسويق والترويج لتطبيقات الجوال، لا بد من أن نوضح أهمية التسويق لتطبيقات الجوال، والدور الهام الذي تلعبه هذه العملية في نجاح التطبيقات.

وإليكم بعض النقاط التي توضح أهمية هذه العملية في نجاح التطبيقات وانتشارها بسرعة:

  • يساعد التسويق على زيادة الوعي بتطبيقك ووجوده في سوق التطبيقات الشديدة المنافسة، حيث يمكن للتسويق الفعال أن يساعدك في جذب المزيد من المستخدمين المحتملين وزيادة قاعدة المستخدمين الخاصة بك.
  • يمكن من خلال التسويق الجيد تحسين رؤية تطبيقك وتمييزه عن منافسيك، حيث يعمل التسويق على إبراز المزايا الفريدة والقيمة المضافة التي يقدمها تطبيقك، مما يزيد من احتمالية اختيار المستخدمين لتطبيقك عن غيره.
  • يمكن للتسويق الجيد أن يؤدي إلى زيادة عدد التنزيلات لتطبيقك وزيادة معدل الاستخدام، فعندما يكتشف المستخدمون الفوائد والميزات التي يقدمها تطبيقك من خلال الحملات التسويقية، فإن احتمالية تنزيلهم للتطبيق واستخدامه على هواتفهم ستكون أكبر.
  • يساعد التسويق لتطبيقك في بناء علاقات قوية مع المستخدمين المحتملين والحاليين، حيث يمكنك التواصل معهم من خلال حملات التسويق والتفاعل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من القنوات، وهذا التواصل يمكن أن يساعد في فهم احتياجات المستخدمين وتحسين تجربتهم مع التطبيق.

اقرأ أيضاً: 7 نصائح تساعدك في عمل حملة إعلانية ناجحة

أفضل 5 استراتيجيات لتسويق تطبيقات الجوال

استراتيجيات التسويق لتطبيقات الجوال
استراتيجيات التسويق لتطبيقات الجوال

والآن بعد أن تعرفنا على أهمية عملية التسويق لتطبيقات الجوال، دعونا نقدم لكم هذه القائمة التي تضم 5 استراتيجيات فعالة للتسويق بنجاح لتطبيقك:

1-التواجد بقوة على منصات التواصل الاجتماعي

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم من أهم الأدوات التسويقية التي يمكن استخدامها في عمليات التسويق للتطبيقات، وذلك للشعبية الكبيرة التي تملكها، والجمهور الكبير الذي يمكن الوصول إليه من خلالها.

ويمكن أن يتم التسويق للتطبيقات على وسائل التواصل الاجتماعي بطريقتين:

أ-النشر على وسائل التواصل الاجتماعي

تتم هذه الطريقة من خلال التواجد بشكل طبيعي عبر نشر محتوى سواء مرئي أو مكتوب، الذي يجب أن يكون هدفه الأساسي الترويج لتطبيقك وحث المستخدمين على تنزيله.

ومن أجل تحقيق نتائج جيدة، يجب أن يتسم المحتوى الذي تقوم بنشره بمجموعة من الصفات، من أبرزها:

  • أن يحتوي على نصائح ومعلومات مفيدة عن التطبيق.
  • أن يكون منوعاً ما بين المحتوى المرئي والمكتوب.
  • تقديم محتوى مسلي لا يتسم بالجدية والرتابة طوال الوقت.
  • أن يحث الجمهور على التفاعل معه.
  • أن يكون عالي الجودة.

ب-الإعلان على وسائل التواصل الاجتماعي

من الممكن أن يهدف النشر على وسائل التواصل الاجتماعي إلى التسويق للتطبيق وتشجيع المستخدمين على تنزيله وهذا أمر ضروري.. أما الإعلان على منصات السوشال ميديا فيهدف بالدرجة الأولى إلى دفع المستخدمين إلى تنزيل التطبيق.

وعند عمل حملات إعلانية من أجل التسويق لتطبيقات الجوال على منصات التواصل الاجتماعي يجب التركيز على النقاط التالية:

  • أن تتم محاسبتك فقط عندما يقوم المستخدم بتنزيل التطبيق الخاص بك.
  • استخدام أسلوب الدفع مقابل النقرات لتتمكن من التعرف على طبيعة المستخدمين وتحليل سلوكهم.
  • مراقبة تكاليف أسلوب الدفع مقابل التنزيل وبناء ميزانيتك على أساس النتائج لتتمكن من الحفاظ على عائد استثماري مناسب.
  • مراقبة إحصائيات رحلة المستخدم قبل التحميل، ومراجعة محتوى إعلانك كل فترة.

2- الإعلان على الشبكات الإعلانية

يمكن للشبكات الإعلانية أن تساعدك في الوصول إلى جمهور مختلف عن الجمهور الموجود على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تقدم هذه الشبكات خيارات استهداف متنوعة وتسهل ربطها بأدوات تتبع الأهداف الإعلانية مثل أداة voluum المعروفة، مما يتيح لك الوصول إلى الجمهور المستهدف وتتبع عملية وصولهم إلى تطبيقك وتنزيله.

يعتمد اختيار الشبكات الإعلانية على نظم المحاسبة التي تقدمها، على سبيل المثال، المحاسبة مقابل التحميل (CPI) والمحاسبة مقابل تحقيق فعل معين (CPA) هما نوعان شائعان من أنظمة المحاسبة المناسبة لتسويق تطبيقات الجوال، وهناك أيضًا أنظمة أخرى مثل المحاسبة بنظام الزيارة (CPL)، ولكن في العموم يعتمد تسويق التطبيقات على النوعين السابقين.

وينصح بأن تقوم بدراسة الشبكات الإعلانية والتواصل مع قسم الدعم الفني قبل البدء في استخدامها، حيث سيساعدك الدعم الفني في فهم كيفية استخدام الشبكة بشكل صحيح، خاصة إذا كنت مبتدئًا في هذا المجال.

أما في حال كان لديك ميزانية كبيرة للإعلان، فمن المفضل الاعتماد على مدير حملات إعلانية، الذي سيساعدك في الحصول على أعلى عائد على استثمار ميزانيتك في الشبكة، حيث تقدم معظم الشبكات الإعلانية خدمات تخصيص مدير حملات لعملائها الذين يخصصون ميزانية محددة للإعلان على الشبكة، كما يمكنك أيضًا استخدام منصات العمل الحر لتوظيف مدير حملات محترف من خلالها لتسويق تطبيقك على هذه الشبكات.

3- إنشاء موقع للتطبيق الخاص بك

إنشاء موقع لتطبيقك أمر ضروري ومهم في عملية التسويق لتطبيقات الجوال.. حيث يجب أن يحتوي الموقع على المعلومات الأساسية حول التطبيق والشركة المطورة له.. بالإضافة إلى الأسئلة الشائعة ومحتوى آخر ذو صلة.

ويعتبر الموقع واجهة تطبيقك على الويب.. ولا يشترط أن يكون التطبيق متاحًا لأنظمة التشغيل على الحواسيب.. ويساعد الموقع المستخدمين في فهم فكرة التطبيق وما يقدمه لهم.

من جهة أخرى.. يساهم تحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث (SEO) بشكل كبير في جذب المستخدمين وتحفيزهم على تنزيل التطبيق.. فعندما يبحث المستخدمون عن تطبيق يقدم خدمة معينة على هواتفهم المحمولة.. فإن ظهور موقع تطبيقك في نتائج البحث يعتبر ميزة كبيرة.

كما إن تصميم موقع جيد ومحتوى ترويجي متقن يحفز المستخدمين على تنزيل التطبيق.. بالإضافة إلى ذلك.. يساهم الموقع في إبراز صورة احترافية لك ولتطبيقك.. وهذا يكون مهمًا عند التعامل مع المستثمرين وأصحاب الشركات المحتملين.. خاصة إذا كنت تخطط لطرح التطبيق للاكتتاب العام.

4- إنشاء قناة خاصة بتطبيقك على اليوتيوب

قد يعتقد بعض الأشخاص أن إنشاء قناة على YouTube يقتصر على المجالات الترفيهية والتعليمية فقط.. ولكن هذا ليس صحيحًا، فاليوتيوب هو منصة ممتازة للتسويق بشكل عام.. ووجود قناة خاصة بتطبيقك على اليوتيوب سيكون له فائدة كبيرة.

اليوتيوب يعد أفضل منصة يمكنك من خلالها عرض فيديو توضيحي يعرف المستخدمين على تطبيقك الخاص.. فالعرض المرئي يكون دائمًا أفضل عندما يتعلق الأمر بشرح فكرة تطبيق ما.

بالإضافة إلى ذلك، بغض النظر عن مدى سهولة استخدام التطبيق. قد يواجه بعض المستخدمين صعوبة في استخدامه.. وفي هذه الحالة.. يمكنك استخدام YouTube لإنشاء فيديوهات توضيحية تشرح كيفية استخدام تطبيقك والتعامل معه.

5-التعاون مع المؤثرين في مجال التطبيق الخاص بك

يجب عليك التواصل مع نوعين من المؤثرين وصناع المحتوى لتسويق تطبيقك.. النوع الأول هم المؤثرين في مجال تطبيقك بشكل مباشر.. بينما النوع الثاني هم المؤثرين في مجال مراجعة التطبيقات التقنية أو المحتوى التقني بشكل عام.

على الرغم من أن المؤثرين وصناع المحتوى قد لا يكونون على دراية تقنية كافية.. إلا أن التواصل معهم ضروري.

على سبيل المثال.. يمكنك التواصل مع المؤثرين وصناع المحتوى في المجال الاقتصادي وإقناعهم بتجربة تطبيقك أو استخدامه.. وهذا سيساعدك على نشره في هذا المجال بين جمهورهم المتابعين.

أما بالنسبة للنوع الثاني من المؤثرين.. فهم يفضلون تجربة ومراجعة التطبيقات بشكل عام.. وسيكونون سعداء بمراجعة تطبيقك واكتشاف مميزاته.. وستساعد مراجعتهم على نشر تطبيقك.. خاصة إذا كان يقدم حلولًا مطلوبة للعديد من المستخدمين، مثل الحلول المالية.

بالتواصل مع هذين النوعين من المؤثرين وصناع المحتوى.. ستتمكن من زيادة الوعي بتطبيقك وتعزيز تسويقه بشكل فعال.

وفي الختام، يجب التأكيد على أهمية التسويق لتطبيقات الجوال من أجل تحقيق انتشار كبير.. وجذب المزيد من المستخدمين لتنزيل التطبيق واستخدامه من أجل تكوين قاعدة مستخدمين كبيرة وتحقيق المزيد من الأرباح.

ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكنكم زيارة قناة تيك شيب على الواتساب من هنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.