نصائح وأدوات تساعدك في إعداد حملة تسويقية ناجحة

0 10

يقع العديد من رواد الأعمال وأصحاب الأعمال الصغيرة في خطأ التسرع والتهاون عند إعداد حملة تسويقية ناجحة لشركتهم أو علامتهم التجارية، إذ يبدو أنهم متحمسون جدًا لتنفيذ الحملة وإطلاقها فقط، كما لو أن ذلك الإطلاق هو الهدف النهائي بحد ذاته، ليجد المسوّق المسؤول نفسه ينشر إعلانات هنا وهناك، وينشئ موقعًا إلكترونيًا وصفحة على فيسبوك، ثم يعلن أنه انتهى من حملته التسويقية.

ونظراً لأهمية هذا الموضوع، أعددنا لكم هذه المقالة التي تتضمن مجموعة من النصائح والأدوات التي تساعد في إعداد حملة تسويقية ناجحة بكافة تفاصيلها، وبأفضل النتائج الممكنة.

5 نصائح أساسية من أجل إعداد حملة تسويقية ناجحة

عند الحديث عن الحملات التسويقية، يجب أن تعرف أن الأمر لا يقتصر فقط على نشر الإعلانات في مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، بل هناك بعض الخطوات والنصائح الأساسية التي عليك اتباعها للنجاح في هذا الأمر، وهي:

1-تأكد من أن الحملة التسويقية تتناسب مع خطتك التسويقية

من المفترض عند إعداد حملة تسويقية بأنك قد قمت بإعداد خطة مسبقة توفر لك رؤية شاملة حول أهدافك التسويقية والاستراتيجيات المعتمدة واهتمام السوق بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها، بالإضافة إلى دراسة المنافسين. وبالتالي، تكون الحملة التسويقية هي جزء أو تنفيذ لهذه الخطة والأهداف المحددة فيها.

كلما زاد تطابق الحملة التسويقية مع الخطة المعدة، زادت فرصتك في تحقيق أهدافك الإعلانية والترويجية. وكلما تمكنت من الوصول إلى جمهورك المستهدف بشكل أفضل، زادت قدرتك على التواصل معهم وإقناعهم بأفكارك وأهدافك.

2-حدد أهداف حملتك التسويقية

هل تريد تحقيق أهداف محددة من خلال حملتك التسويقية؟ اطرح على نفسك هذا السؤال بدقة ووضوح.

يجب أن تحدد أهدافك بأكبر قدر ممكن، حيث أن الأهداف الغامضة قد لا تكون كافية لتحقيق زيادة في حجم المبيعات، على سبيل المثال، يختلف تحقيق هدف محدد لزيادة في الإيرادات عن تعيين أرقام ونسب محددة تسعى لتحقيقها وتحديد المنتج أو الخدمة التي ستركز عليها الحملة.

ثم، يأتي الجانب الثاني والمهم من أهداف الحملة التسويقية وهو العامل الزمني. يجب عليك أيضًا تحديد فترة زمنية للحملة، حيث أن العديد من الحملات تفشل وتفقد فعاليتها بسبب طول المدة وعدم تقدير الوقت المناسب.

3-استخدم أدوات لقياس نجاح الحملة التسويقية

كيف يمكنك تحديد نجاح الحملة التسويقية الحالية؟ هل لا تزال متمسكًا بمسار الخطة المحددة أم لا؟

هناك وحدات قياس وأدوات يمكنك استخدامها لتقييم الأداء، وستعتمد على طبيعة أهدافك ومتطلباتك. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو زيادة مبيعات منتجات البشرة بنسبة 50٪ خلال فترة زمنية محددة مثل 3 أشهر، قد تستخدم المعادلات الرياضية والحسابية لتتبع أرقام المبيعات للمنتج المحدد خلال تلك الفترة ومقارنتها بالأهداف المحددة.

ومع ذلك، قد تحتاج إلى أدوات أخرى لقياس أهداف مختلفة، مثل زيادة الوعي بالعلامة التجارية لدى الجمهور أو تحسين تصنيف صفحات موقع الويب وتحسينها لمحركات البحث. في مثل هذه الحالات، يمكنك الاعتماد على أدوات مثل Google Analytics لتتبع جهودك التسويقية وقياس تأثيرها على الوعي بالعلامة التجارية أو أداء موقع الويب.

باختصار، ستختلف وحدات القياس والأدوات التي ستستخدمها وفقًا لأهداف حملتك التسويقية المحددة. يجب أن تكون الأداة المستخدمة قادرة على تقييم وتتبع التقدم باتجاه تحقيق الأهداف المحددة في خطتك التسويقية.

4-وضع ميزانية محددة للحملة التسويقية

تؤثر القيمة المالية وحجم الميزانية المخصصة للحملة التسويقية على مسارها واستراتيجيتها. يجب أن تكون جميع الاختيارات والوسائل متناسبة مع الميزانية وألا تتجاوزها.

على سبيل المثال، إعلان مدفوع على قناة تلفزيونية ذات نسبة مشاهدة عالية سيكون أكثر فاعلية بكثير من إعلان على قناة محلية أو إعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك، اختيار الوسيلة المناسبة سيرتبط بقدرتك المالية للحملة.

نصيحة: في بداية مشروعك الصغير، لا تعتمد فقط على استراتيجيات الإعلان والتسويق المجانية، حيث قد لا تكون فعالة. يجب أن يكون هناك تخصيص ميزانية بسيطة لأي حملة تسويقية تهدف للنجاح والكفاءة، حتى لو تم تخصيص تكاليف بسيطة مثل الوقت والجهد. فقد تكون هذه التكاليف غير قابلة للتقدير.

لذا، قم بالتفكير أولاً في الوسائل المناسبة والفعالة لجمهورك، وذلك لتجنب إهدار الميزانية على ما لا يجدي نفعًا أو لا يحقق نتائج مرضية للحملة التسويقية.

5-اختر الاستراتيجية الأنسب للتواصل مع جمهورك

ما هي وسائل الاتصال التي تعتزم استخدامها؟ هل تنوي استخدام البريد الإلكتروني؟ هل تفكر في الاعتماد على إعلانات الدفع لكل نقرة؟

أي من وسائل التواصل الاجتماعي يتابعها جمهورك؟ هل هم مستخدمو Facebook أو Twitter أو LinkedIn أو Snapchat أو أي منصة أخرى؟

هل تخطط لاستخدام مجموعة من هذه الوسائل أم ستركز على وسيلة واحدة دون الأخرى؟ ما الوقت الذي ستختاره للإعلانات؟

فكر في جمهورك المستهدف واهتماماتهم وعاداتهم وأعمارهم وموقعهم الجغرافي وأوقات استخدامهم لوسائل التواصل الاجتماعي، وكيف يمكن لهم أن يتفاعلوا مع المعلومات المفيدة حول منتجك أو خدمتك.

ثم قم بتوثيق جميع التفاصيل الممكنة لحملتك التسويقية والإجراءات التي ستتخذها وسجلها بدقة، حتى لا تضيع تركيزك وتستطيع تقييمها وقياسها في وقت لاحق. على سبيل المثال، إذا كنت تروج لمنتج يتعلق بالدراجات، فقد تشمل حملتك الخطوات التالية:

  • إنشاء صفحة رسمية على Facebook وTwitter لنشر جميع المعلومات المتعلقة بالمنتج.
  • البحث عن ماراثون الدراجات في منطقة محددة، وتوقيع اتفاقية رعاية رسمية لعلامتك التجارية.
  • نشر جميع التفاصيل المتعلقة بالماراثون، والرعاة، وشعار العلامة التجارية للدراجات، والمزيد على الصفحة الرسمية.
  • التعاقد مع رياضي مشهور لديه خبرة في ركوب الدراجات ليكون واجهة حملتك التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Twitter وFacebook.. ونشر تفاصيل التعاون والتدريب بينكم، بما في ذلك الصور والتعليقات والندوات وغيرها.
  • إذا كنت تعتزم نشر إعلانات.. فاكتب نص الإعلان بالتفصيل وحدد التصميم، ثم قم بتحديد المواعيد واتخاذ الإجراءات المناسبة لنشر الإعلان وتنفيذه.

اقرأ أيضاً: القمع التسويقي وأهميته في زيادة أرباحك في عالم التجارة

أدوات تساعدك في إعداد حملة تسويقية ناجحة

إلى جانب النصائح التي ذكرناها سابقاً، هناك مجموعة من الأدوات التي من شأنها أن تساعدك في تطوير وإعداد حملة تسويقية ناجحة، وهي:

1- Trello

هذه الأداة الممتازة تساعدك في تنظيم وتجميع الأفكار والمهام بشكل واضح. تعمل عن طريق لوحات مختلفة مخصصة لكل مشروع أو مجال عمل.

تتضمن هذه اللوحات أقسامًا مختلفة أو قوائم، تمثل تصنيفات العمل. على سبيل المثال، يمكنك تقسيم العمل إلى مراحل مختلفة، وتحديد المهام العاجلة والمهام المؤجلة. بذلك يمكنك ترتيب المهام بحسب أهميتها، وتحديد الوقت المناسب لكل مهمة، وتحديد الشخص المسؤول عن تنفيذها.

إذا كنت تعمل ضمن فريق، يمكنك أيضًا إضافة الأعضاء في اللوحة المشتركة وتحميل الصور والتعليقات والملفات، وغير ذلك الكثير.

2- Wordstream

إنها أداة توفر لك آلاف الكلمات الرئيسية المجانية والدقيقة والصالحة، وتقوم بتجميعها وتصنيفها، مما يساعدك في تحسين مدوناتك وصفحاتك على الشبكات الاجتماعية لمحركات البحث. وبفضل استخدام هذه الكلمات الرئيسية، يمكنك تحقيق تصنيف أعلى في نتائج محركات البحث وزيادة ترويج الإعلانات المدفوعة التي تقوم بها.

3- Moz

هذا الموقع يعمل على تقييم قوة المواقع والصفحات، ويعتمد عليه أصحاب المواقع لحساب قوة النطاق والصفحات الفرعية. يهدف إلى تحسين المقالات الإعلانية والصفحات المستهدفة لمحركات البحث.

يتم ذلك من خلال مؤشر يسمى “سلطة الصفحة”، والذي يقوم بتحديد الترتيب المتوقع لصفحة معينة في موقعك ومدى شعبيتها. يعتمد الترتيب على مؤشر Mozscape، بالإضافة إلى عدد الروابط الداخلية والروابط الخارجية التي تشير إلى الصفحة.

في الختام، يجب التنويه إلى أهمية التأني عند إعداد حملة تسويقية ناجحة لعملك، لأنها تعتبر العنصر الأساسي الذي يساعد في تطوير عملك وانتشاره على مستوى أكبر ليجذب المزيد من العملاء.

ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكنكم زيارة قناة تيك شيب على الواتساب من هنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.