كل ما تريد معرفته عن التسويق الشفهي وكيفية استخدامه لجذب العملاء

0 6

في هذا العصر الذي يشهد انتشار استراتيجيات تسويق غير محدودة، أصبح من الصعب بشكل كبير على الأنشطة التجارية جذب عملاء جدد وتشجيعهم على الشراء باستخدام التسويق التقليدي، فقد أصبحت هذه الاستراتيجيات شائعة جدًا لدرجة أنها أصبحت عادية وغير مميزة بالنسبة لجمهور كبير من العملاء، وبالتالي، أصبح من الضروري إضافة مزايا إضافية خاصة، ولاسيما فيما يتعلق بالثقة والمصداقية، ومن بين أبرز هذه الوسائل هو التسويق الشفهي.

لذلك سيكون هدفنا الرئيسي في هذا المقال هو شرح التسويق الشفهي بشكل مفصل، وعرض جميع مزاياه وطرق واستراتيجيات تنفيذه بأفضل طريقة ممكنة، تابعوا معنا.

ما هو التسويق الشفهي؟

تصف استراتيجية التسويق الشفهي نوع من التسويق يتم تنفيذه خارج البيئة الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي، وذلك من خلال المحادثات بين المستخدمين وبعضهم البعض.

تعتمد هذه الاستراتيجية بشكل أساسي على قدرة العملاء الحاليين على تسويق منتجك أو خدمتك لأقاربهم وأصدقائهم، أو حتى للأشخاص الآخرين المقربين منهم، بالإضافة إلى المستخدمين الآخرين عبر الإنترنت، من خلال تقديم توصيات إيجابية.

توفر هذه الاستراتيجية فوائد كبيرة للعملاء، حيث يمكنهم بسهولة بناء علاقة قوية مع المتجر أو مقدم الخدمة دون أن يتعاملوا معهم مباشرة، حتى لو تعاملوا معهم مرة واحدة فقط.

وبسهولة يمكن أن نستنتج أن نجاح هذا النوع من التسويق يعتمد بشكل أساسي على تحقيق رضا العميل عن تجربته في الشراء، حتى يكون على استعداد لتسويق منتجك أو خدمتك بشكل شخصي، إلى جانب العوامل الأخرى المؤثرة.

مميزات استراتيجية التسويق الشفهي

بالطبع تملك هذه الاستراتيجية العديد من المميزات والنقاط الإيجابية التي من شأنها أن تمكنك من الحصول على المزيد من العملاء والمبيعات، ومن أبرز هذه المميزات:

  • زيادة حجم المبيعات هي نقطة واضحة إلى حد كبير، فكلما انتشرت منتجاتك بأي شكل من الأشكال، زادت فرص العملاء في الشراء منك. ومع ذلك، يتمتع التسويق الشفهي بميزة إضافية، وهي أن العملاء الذين يتعرفون على منتجاتك من خلال أشخاص يثقون بهم، يكونون أكثر استعدادًا للشراء مقارنةً بالأشخاص الذين تمكنت من جذبهم بواسطة أي وسيلة تسويق أخرى.
  • زيادة الوعي بعلامتك التجارية، فعندما يفكر العملاء فيك بشكل مباشر بعد سماعهم عن منتجاتك، يصبح منتجك الخيار الأساسي بالنسبة للعملاء المحتملين، حيث يوفر هذا التسويق زيادة في الوعي بك وبمنتجاتك، وينقل العملاء المعرفة الحاصلة لهم عنك وعن منتجاتك للآخرين، وبالتالي يزيد الوعي بعلامتك التجارية كجزء من ظاهرة التسويق الفيروسي.
  • تكلفة منخفضة، فلا يوجد أي مقارنة بين التسويق الشفهي وأي طريقة تسويق أخرى من حيث التكلفة، فعندما يتعلق الأمر برضا العملاء، فإنه يأتي بشكل مجاني ولا تحتاج إلى دفع أي تكلفة إضافية للحصول عليه.
  • زيادة الموثوقية في منتجاتك، ففي بعض الأحيان تكون محتارًا عندما ترغب في شراء شيء معين، وقد ينصحك صديق أو قريب بمكان معين معروف ببيع هذا النوع من الأشياء. وستتذكر كيف شعرت بالأمان والثقة تجاه ذلك المكان. هذا بالضبط ما يحدث عند استخدام هذا النوع من التسويق، فهو يعطي العملاء انطباعًا إيجابيًاً عن منتجاتك وموثوقيتها. وتشير الإحصاءات إلى أن أكثر من 90% من الأشخاص يثقون في توصيات أصدقائهم بشأن المنتجات.

اقرأ أيضاً: القمع التسويقي وأهميته في زيادة أرباحك في عالم التجارة

كيف تستفيد من التسويق الشفهي في زيادة مبيعاتك؟

لا تقلق، إن كنت تريد استخدام هذه الاستراتيجية ولكنك لا تعرف من أين تبدأ، فإليك بعض الأمور التي قد تساعدك بالبدء في تطبيق هذه الاستراتيجية:

  • ترتيب الأولويات، إذ ينبغي أن يكون الاهتمام بالمنتج في المقام الأول. بغض النظر عن الخدمة أو المنتج الذي تقدمه، ينبغي عدم توقع العميل أن يقوم بالتسويق لك إذا لم يحصل على قيمة في المقام الأول. تحتوي القيمة على العوامل مثل الجودة والتسعير وتجربة التعامل وغيرها. إذا لم تكن الأفضل في السوق، على الأقل يجب أن تكون في موضع معقول بين المنافسين.
  • تسهيل تجربة المستخدم، فبعد التأكد من جودة المنتج أو الخدمة، يوجد عنصر حاسم يمكنه أن يفسد كل ذلك بسهولة ويعيدك إلى نقطة الصفر، وهو تجربة المستخدم، لذا يجب أن تكون تجربة المستخدم سلسة وبسيطة للغاية، ويجب أن تحاول جعل العميل يقوم بأقل عدد من الخطوات الممكنة. يجب أيضًا توفير خدمة عملاء جيدة للتأكد من حل مشاكل العميل إذا واجهته، ويمكن تحقيق ذلك من خلال فهم رحلة العميل.
  • إظهار التقدير والاهتمام لعملائك، فإظهار التقدير والاهتمام إلى جلب ولاء العملاء، ويمكن تحقيق ذلك من خلال العديد من الطرق، مثل منح العملاء هدايا إضافية غير متوقعة أو تقديم خصومات خاصة لهم. ستترك كل هذه الطرق انطباعًا إيجابيًا عنك وعن علامتك التجارية.
  • إدماج النشاطات في عملية الشراء، فيجب أن يكون المتجر جذابًا واحترافيًا قبل كل شيء. بعد ذلك، يعتبر إضافة بعض النشاطات التفاعلية التي يمكن للعميل المشاركة فيها وزيادة ارتباطه بالمتجر أمرًا محببًا. يمكن أن تشمل هذه النشاطات أنظمة المكافآت التي تمنح العميل نقاطًا عند كل عملية شراء.
  • إنشاء محتوى قابل للمشاركة، حيث يعتبر إنشاء محتوى قابل للمشاركة أحد العناصر الأساسية للتسويق الناجح. ينبغي أن يكون المحتوى ذاته قابلًا للمشاهدة والمشاركة من قبل المستخدمين ويجب أن يكون له قيمة مضافة للعملاء.
  • بناء علاقة قوية مع العملاء، فالعلاقات القوية مع العملاء تعتبر أمرًا حاسمًا للنجاح. يمكنك تحقيق ذلك من خلال التواصل الجيد والمنتظم مع العملاء.

أفضل استراتيجيات التسويق الشفهي

والآن بعد أن قمنا بتوضيح مفهوم التسويق الشفهي، إليكم أفضل 5 استراتيجيات يمكنكم اتباعها لتطبيق هذا النوع من التسويق، وهي:

1-التسويق بواسطة المؤثرين

يعد التسويق بالمؤثرين أحد الطرق الفعالة لبناء جمهور كبير لعلامتك التجارية.. وذلك من خلال استغلال شبكة المؤثرين الذين يحظون بشعبية واسعة وعدد كبير من المتابعين.

في هذه الاستراتيجية.. يتم دفع المؤثرين للترويج لمنتجك أو علامتك التجارية مقابل مبلغ مالي أو نسبة من المبيعات أو حتى بتقديم المنتجات بشكل منتظم. وتعتبر ثقة المؤثرين وتأثيرهم الكبير على جمهورهم أحد عوامل النجاح في هذا النوع من التسويق الشفهي.

وقد أثبتت استراتيجية التسويق بالمؤثرين جدواها في السنوات الأخيرة.. حيث يتعامل معظم المؤثرين ومنتجي المحتوى مع منتجات معينة ويعلنون عنها بانتظام.

من المهم أن تتعاون مع مؤثرين موثوقين وذوي مصداقية لضمان نجاح حملتك التسويقية.. ولتفادي تأثير سلبي قد ينتج عن التعامل مع مؤثرين غير موثوقين.

2-برامج الإحالة

تعتبر برامج الإحالة أحد الطرق الفعالة في التسويق الشفهي، حيث تقوم هذه البرامج بتقديم قيمة مباشرة للعملاء الحاليين والمحتملين.

تشبه برامج الإحالة بشكل كبير برامج التسويق بالعمولة.. حيث يحصل العميل على مكافأة معينة عندما يشارك المنتج أو الخدمة مع أصدقائه ويقومون بالشراء من خلال رمز إحالة خاص به.. يمكن أن تشمل المكافآت خصومات، هدايا أو مزايا أخرى.

3-إعطاء الهدايا

إعطاء الهدايا هي واحدة من أسهل الاستراتيجيات في هذا النوع من التسويق.. فالجميع يحبون الهدايا، وعندما يتلقى العملاء هدية غير متوقعة، فإنهم عادة ما يشاركون تجربتهم مع الآخرين.

يمكن أن تكون الهدايا بأشكال مختلفة.. مثل عنصر إضافي يرتبط بالمنتج أو الخدمة.. أو شحن مجاني، أو خصم في السعر وما إلى ذلك.. يهدف إعطاء الهدايا إلى تعزيز رضا العملاء وتشجيعهم على مشاركة تجربتهم الإيجابية مع منتجك أو خدمتك مع الآخرين.

4-الاستعانة بالشهادات والتوصيات

تعتبر الشهادات والتوصيات من العملاء السابقين أداة قوية في التسويق.. فعندما يتلقى العملاء تجربة إيجابية مع منتجك أو خدمتك.. فإنهم غالبًا ما يكونون مستعدين لتقديم شهادات أو توصيات تؤكد على جودة المنتج أو الخدمة.

يمكنك جمع الشهادات والتوصيات من العملاء السابقين واستخدامها في مواد التسويق الخاصة بك.. مثل الموقع الإلكتروني، وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي، والمطبوعات الإعلانية. يمكن أن تساعد تلك الشهادات والتوصيات في بناء الثقة لدى العملاء المحتملين وتشجيعهم على تجربة منتجك أو خدمتك أيضًا.

5-الاستجابة للشكاوى وتلبية توقعات العملاء

تعتبر الاستجابة الجيدة للشكاوى وتلبية توقعات العملاء أحد أهم عوامل نجاح التسويق الشفهي. عندما يكون العميل راضيًا عن خدمتك ومنتجك، فإنه أكثر احتمالًا للحديث بإيجابية عن تجربته للآخرين.

يجب أن تكون جاهزًا للاستماع إلى شكاوى العملاء والرد عليها بشكل سريع ومهتم. قد تحتاج أيضًا إلى تحسين خدمتك أو منتجك بناءً على تعليقات العملاء لضمان تلبية توقعاتهم والحفاظ على رضاهم.

تذكر أن الجودة والرضا العملاء هما مفتاح النجاح في التسويق الشفهي. قد يستغرق الأمر بعض الوقت لبناء سمعة جيدة وشبكة قوية من العملاء المؤيدين.. ولكنه سيكون له تأثير إيجابي طويل الأمد على عملك.

في الختام، يجب التأكيد على أن التسويق الشفهي من أكثر طرق التسويق المهمشة على الرغم من كونها مفيدة وفعالة جدًا.. ولكنه في الوقت ذاته سلاح ذو حدين.. ففي الوقت الذي يتم فيه استخدامه لجذب المزيد من العملاء من الممكن أن يضر بسمعة علامتك إلى الأبد.. في حال نشر أحد المؤثرين أي رأي سلبي عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

ولمعرفة المزيد من المعلومات يمكنكم زيارة قناة تيك شيب على الواتساب من هنا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.